ما هو IPTV؟ وكيف تعمل خدمة اي بي تي في؟

بكل بساطة ، IPTV هو اختصار ل Internet Protocol Television وهو بديل للتلفزيون التقليدي، يستخدم الإنترنت. بدلا من استخدام اتصال قمر صناعي أو كابلات.

 ما هو IPTV؟

يجيب هذا الدليل الكامل على هذا السؤال ويغطي كل ما تحتاج لمعرفته حول البث التلفزيوني المباشر.

ما هو IPTV؟ وكيف تعمل تقنية IPTV؟

بكل بساطة ، IPTV هو اختصار ل Internet Protocol Television وهو بديل للتلفزيون التقليدي، يستخدم الإنترنت. بدلا من استخدام اتصال قمر صناعي أو كابلات، فإنه يستخدم الإنترنت لنقل البيانات من "المالك" إلى المستهلك.

بمعنى اخر. بدلا من تشغيل التلفزيون باستخدام التنسيقات التقليدية (صحن هوائي، اتصال بقمر اصطناعي او كابلات)، يمكنك مشاهدة عرض عبر متصفح / برنامج على جهاز كمبيوتر او الهاتف وايضا التلفاز.

التلفاز التقليدي يمكنه فقط بث المحتوى المباشر في الوقت الفعلي، على عكس IPTV، الذي يحتوي على خوادم لتخزين المحتوى. يمنح ذلك للمستخدمين حرية مشاهدة البرامج حسب الرغبة (إذا كان مزود IPTV الخاص بهم يسمح بذلك).

ويمكن توضيح عملية بث وتسليم المحتوى او المادة المرئية في بضع خطوات:

  1. يطلب المستخدم مشاهدة برنامج معين ، ويتلقى مزود IPTV الطلب.
  2. يعالج مزود IPTV الطلب وينقل المادة المرئية من خوادمه إلى المستخدم النهائي.
  3. ينتقل دفق المحتوى عبر شبكة انترنت آمنة وخاصة نحو المستخدم النهائي.
  4. يتم تسليم المحتوى في حزم إلى جهاز التشغيل عبر بروتوكول البث في الوقت الفعلي (RTSP) قبل ضغطها لتحسين التشغيل.

ولكن، يجب أن يكون التلفزيون الخاص بك قادرا على قراءة الإشارات المستلمة عبر بروتوكول الإنترنت. لسوء الحظ ، لا يمكنك اعداد خدمة IPTV على جميع أجهزة التلفزيون مباشرة، لأن معظمها لا يمكنه قراءة الإشارات المستلمة دون مساعدة خارجية. إذا كان لديك جهاز تلفزيون غير متوافق مع IPTV ، فستحتاج الى شراء جهاز لفك تشفير IPTV.

ما هو جهاز IPTV Box؟

IPTV Box أو جهاز فك التشفير هو جهاز يحول إشارات البث المستلمة عبر بروتوكول الإنترنت إلى تنسيق يمكن للتلفزيون قراءته، اي انها تترجم لغة بروتوكول الإنترنت (بشكل مشابه لاجهزة OTT box). ويمكن توصيل هذه الاجهزة بالتلفزيون عبر كبلات HDMI أو AV أو حتى من خلال Wi-Fi للاصدارات الحديثة.

إذا اخترت استخدام IPTV من حاسوبك او هاتفك، فلن تحتاج إلى جهاز فك التشفير حيث يمكن لأجهزة الكمبيوتر والهواتف قراءة البيانات المستلمة من خلال بروتوكول الإنترنت.

هل تحتاج الى جهز IPTV BOX؟

حسنا ، إذا كنت تريد استخدام IPTV وكان تلفزيونك لا يمكنه الاتصال بالانترنت، فهذا خيار جيد. ولكن ليس الخيار الوحيد.

يمكنك ايصال حاسوبك بالتلفاز بواسطة كابل، عوض شراء جهاز IPTV BOX. ولكن، يعد وجود هذا الصندوق الصغير به جهاز تحكم عن بعد وواجهة تفاعلية لطيفة أكثر راحة.

السبب الوحيد الذي قد يجعله ضروري هو إذا كنت ترغب في استخدام مزود معين يقدم خدماته فقط عبر هذا الجهاز. خلافا لذلك، فإنه ليس من الضروري، على الرغم من انه مريح للغاية.

أيضا، هناك بديلا مثيرا للاهتمام وهو شراء تلفزيون ذكي جديد، مما يجعل الامر اكثر جاذبية.

ما هي أنواع IPTV؟

يقدم IPTV العديد من الخدمات الإضافية وتنسيقات الفيديو، ليس فقط مشاهدة البث التلفزيوني. هناك ثلاثة تنسيقات محتوى أساسية تقدمها معظم خدمات IPTV: بث تلفزيوني مباشر، فيديو عند طلب، تلفزيون متغير زمنيا.
اذن دعنا نلقي نظرة على كل تنسيق:

  • بث تلفزيوني مباشر.

يسمح Live IPTV للمستخدمين بالبث التلفزيوني المباشر في الوقت الفعلي ، مثل التلفزيون التقليدي تماما. غالبا ما يعمل البث التلفزيوني المباشر على بث الأحداث الحية مثل الأحداث الرياضية والمؤتمرات وما إلى ذلك.
ومع ذلك ، فإن هذا النموذج له نفس الجوانب السلبية الموجودة في التلفزيون التقليدي. بحيث لا يمكن للمستخدمين اختيار وقت مشاهدة المحتوى.
هذه بعض الامثلة على هذا النموذج: beIN SPORTS، FOX Sports، MBC...

  • فيديو حسب الطلب (VOD).

يعمل هذا النموذج VOD IPTV بنفس الطريقة التي يعمل عليها معظم مزودي OTT، فأنت تدفع رسوم اشتراك، وفي المقابل، يمكنك الوصول إلى مكتبة كبيرة من مقاطع الفيديو التي يمكنك طلب مشاهدتها في أي وقت.
هذه بعض الامثلة على هذا النموذج: Netflix، Amazon Prime Video...

  • تلفزيون متغير زمنيا.

التلفزيون المتغير زمنيا هي خدمة فريدة من نوعها ل IPTV تتيح للمستخدمين مشاهدة البرامج التلفزيونية التي تم بثها مسبقا في وقت لاحق.
هناك فرق كبير بين التلفزيون المتغير زمنيا و VOD. يتيح التلفزيون المتغير زمنيا للمستخدمين إعادة مشاهدة المحتوى القديم لفترة محدودة فقط. سيكون البث متاحا لبضعة أيام قبل أن يختفي. أي شيء أقدم من ذلك سيعتبر VOD.
أحد أشهر مزودي IPTV الذين يستخدمون هذا النموذج هو iPlayer من BBC.

ما هي مزايا وعيوب IPTV؟

على الرغم من أن IPTV يوفر مرونة وتجربة مستخدم لا تصدق ، إلا أنه من الضروري أيضا النظر إلى الجانب السلبي والايجابي، لأن IPTV ليس مثاليا. وفيما يلي بعض أبرز إيجابيات وسلبيات IPTV:

ايجابيات IPTV:

  • سهل الإعداد والاستخدام، كل ما تحتاجه للبدء هو انترنت جيدة، ستحتاج الى شراء جهاز IPTV Box في حالة كانت تلفازك لا تدعم خدمة IPTV.
  • إنه رقمي 100٪، أصبح العالم أكثر توجهاً نحو الرقمية يوماً بعد يوم، لذا فإن الانتقال إلى التلفزيون الرقمي يعد أساسا ممتازا للمستقبل والتكنولوجيا الجديدة.
  • يسمح IPTV بالبث المتزامن السلس لبرامج متعددة،  تتيح خدمات IPTV للمستخدمين دفق برامج متعددة في وقت واحد على أجهزة مختلفة (تلفزيون، كمبيوتر شخصي، هاتف، إلخ).
  • تنوع الخدمات، توجد أنواع متعددة من الخدمات التي يقدمها IPTV لتناسب أذواق المستهلكين المختلفة.
  • يتيح للمستخدمين تجربة خالية من الإعلانات، كثير من الناس يكرهون الإعلانات، لذا فإن القدرة على تخطيها يعد تحسنا ممتازا.
  • توفير الوقت بشكل لا تصدق، عدم الاضطرار إلى الانتظار لأوقات طويلة للوصول إلى عمليات البث المفضلة لديك، وايضا قابيلة تخطي الاعلانات هو سبب جاذبية IPTV للمستخدمين في جميع أنحاء العالم.

سلبيات IPTV:

  • قد يتسبب الضغط الزائد على الشبكة في حدوث مشكلات تقنية، إذا شاهد عدد كبير جدا من المستخدمين عرضا معينا في وقت واحد، فقد يتسبب في حدوث مشكلات في التخزين المؤقت أو التشغيل.
  • لا يتحكم المستخدمون كثيرا في المشكلات المتعلقة بالقناة أو لا يمكن التحكم بها على الإطلاق، إذا حدث خطأ في القناة، فلن يمكن للمشاهدين فعل اي شيئ لإصلاح المشكلة سوى الانتظار.
  • مشاكل المزامنة، عادة ما يحدث هذا بسبب الشبكة.

كما ترون، IPTV ليس مثاليا فله بعض الجوانب السلبية. ولكن نظرا للتطور التكنولوجي السريع، فلن نتفاجأ إذا تم التعامل مع هذه المشكلات عاجلا. إلى جانب ذلك، فإن تحسينات UX التي يجلبها IPTV تفوق بكثير هذه المشكلات المحتملة.

بعض مزودي خدمة IPTV:

قبل أن تقرر الاشتراك في أي خدمة، من الضروري معرفة الخدمات التي يوفرها هؤلاء المزودون. الجودة وتكلفة الاشتراك وأيضا هل القنوات التي تريدها متوفرة عند هذا البائع.

اعرف كيف تختار أفضل اشتراك IPTV.

  • Xtreme HD IPTV
  • Bestbuy IPTV
  • Comstar
  • Apollo Group TV
  • Necro IPTV
  • Tubi
  • Vudu
  • The Players Klub
  • Falcon TV
  • IPTVtune

المتطلبات الضرورية لتشغيل ومشاهدة قنوات IPTV.

1. يجب أن يكون جهازك يدعم هذه التقنية.

ما هي الاجهزة التي تدعم تقنية اي بي تي في؟

تقريبا كل الاجهزة متوافقة مع خدمات IPTV. حيث يمكن استخدامه على جميع الأجهزة تقريبا مثل الأجهزة اللوحية والحاسوب والتلفزيون والكمبيوتر المحمول... وهذه بعض الاجهزة المتوافقة الأكثر استعمالا في وقتنا الحالي:

2. سرعة الانترنت مهمة جدا في تحديد جودة المشاهدة، فلذلك ينصح على الاقل 4MB في الثانية. طبعا يمكنك استخدام بيانات الهاتف او ال Wi-Fi.

3. وأخيرا سيرفر الآي بي تي في، توجد سيرفرات مجانية واخرى مدفوعة، هناك فرق كبير بينهما في جودة المشاهدة، فالاشتراكات المدفوعة تعطيك سلاسة في المشاهدة ونادرا ما يحدث انقطاع او عطب في السيرفر على عكس السيرفر المجاني، يكون عليه ضغط كبير من المشاهدين وأيضا سوء جودة التخزين مما يسبب في العديد من المشاكل منها التقطعات اثناء المشاهدة.

نمو سوق IPTV بسرعة هائلة:

حجم سوق IPTV ضخم جدا، ويدخل مزودون جدد لهذه التقنية يوميا. هذا سبب من اسباب نمو الطلب على IPTV بسرعة. فيما يلي بعض إحصائيات IPTV لتوضيح النمو السريع للسوق بشكل أفضل:

  • يتزايد الطلب على خدمات IPTV بمعدل سنوي يتراوح بين 30٪ و 35٪ على مستوى العالم.
  • يوجد حاليا أكثر من مليار مشترك في خدمات IPTV في جميع أنحاء العالم.
  • IPTV اكثر شعبية في الدول الأوروبية مثل فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة. تمتلك هذه البلدان حاليا أكبر حصة في سوق IPTV.
  • الهند و اسيا هي الأسواق الأسرع نموا حاليا ومن المرجح أن تتجاوز الأوروبية في غضون بضع سنوات.

إرسال تعليق

© IPTV Turbo. جميع الحقوق محفوظة.